أخر الاخبار

التسجيل في امتحان تقييم المكتسبات 2023

تسجيل في امتحان تقييم المكتسبات 2023

كما هو معروف فقد أقرت وزارة التربية الوطنية ب"إلزامية" مشاركة تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في امتحان تقييم المكتسبات الذي سيدخل حيز التنفيذ هذه السنة, مؤكدة أن عدم المشاركة في هذا الامتحان من شأنه حرمانهم من الانتقال لمرحلة التعليم المتوسط.


وأكدت الوزارة في تعليمة لها "إلزامية إجراء امتحان تقييم المكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي لكل تلميذ يزاول دراسته في مستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي", مشيرة إلى أن "عدم مشاركة التلميذ في هذا الامتحان يحرمه من الانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط مهما كان معدله السنوي في التقويم المستمر".


وجددت الوزارة في ذات المنشور, التأكيد على أن "الانتقال إلى السنة الأولى متوسط يتم باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر دون سواه", و"عدم احتساب نتائج امتحان تقييم المكتسبات في قبول التلميذ في السنة الأولى من التعليم المتوسط".

موعد التسجيل في امتحان تقييم المكتسبات 2023

حددت الوزارة الفترة الممتدة من 5 إلى 23 فيفري 2023 للتسجيل لهذا الامتحان في المدرسة الابتدائية أو في مؤسسة خاصة للتربية والتعليم, كما منحت لمديري المؤسسات التعليمية تولي مهمة التسجيل على الأرضية الرقمية باستعمال رقم التعريف المدرسي للتلميذ.


وفي نفس السياق, أفاد نفس المنشور أن مدير المؤسسة التعليمية يتكفل أيضا باستخراج قائمة التلاميذ المسجلين في الامتحان من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية, يختمها ويوقعها ويرسلها إلى مديرية التربية في أجل أقصاه 28 فبراير 2023, مع الحرص على تحيين هذه القائمة في النظام المعلوماتي كلما دعت الحاجة.

مواد اجراء امتحان تقييم المكتسبات 2023

وحسب ذات المصدر, "يشمل امتحان تقييم المكتسبات 7 مواد هي : 

  •  اللغة العربية
  •  اللغة الأمازيغية 
  • اللغة الفرنسية 
  •  الرياضيات 
  • التربية الإسلامية 
  • التاريخ والجغرافيا 
  • التربية العلمية وتكنولوجيا 
  • التربية المدنية.


يذكر أن وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, كان قد أكد أن "امتحان تقييم المكتسبات الذي سيدخل حيز التنفيذ هذه السنة سيكون ذا طابع محلي وينظم على مستوى المقاطعات التفتيشية", معتبرا أنه من شأنه "منح حظوظ أوفر للتلاميذ في استكمال مسارهم الدراسي والتقليل من نسب الإعادة في السنة الأولى متوسط

كيفية تسجيل في امتحان تقييم المكتسبات 2023

سيشرع في عملية التسجيل للامتحان في الفترة الممتدة من 5 إلى 23 فيفري 2023، حيث سيتولى مدير المؤسسة التعليمية العملية على الأرضية الرقمية باستعمال رقم التعريف المدرسي للتلميذ.

المواد المعنية بامتحان تقييم المكتسبات 2023 و مدة التقييم

اليكم جدول يبين التقييمات الكتابية حيث يبين المادة التعليمية ، التقييم و مدة التقييم

مدة التقييم

التقييم

المادة التعليمية

1سا و30 د

فهم المكتوب

اللغة العربية

45 د

الإنتاج الكتابي

1سا و30 د

فهم المكتوب

اللغة الأمازيغية

45 د

الإنتاج الكتابي

1سا و30 د

فهم المكتوب

اللغة الفرنسية

45 د

الإنتاج الكتابي

1سا و30 د

الرياضيات

الرياضيات

45 د

التربية الإسلامية

التربية الإسلامية

45 د

التاريخ

التاريخ والجغرافيا

45 د

الجغرافيا

45 د

البعد البيولوجي

التربية العلمية والتكنولوجيا

45 د

البعد التكنولوجي

45 د

التربية المدنية

التربية المدنية

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -